القائمة الرئيسية

الصفحات

ذكري ميلاد رائدة الفضاء سالي رايد


رائدة الفضاء سالي رايد هي العالمة التي يحتفل بها محرك البحث جوجل اليوم والتي يعتبرها من الشخصيات العامة.
وتقول رائدة الفضاء سالي رايد عن الفضاء ( لابد من الانسان ان يحمل بيئته معة في الخارج، لانه لا يوجد أكسجين ولا ضغط جوي للحياة هناك .. ولكن داخل المركبة الوضع يختلف حيث يمكن ضبط الضغط الجوي والاكسجين كذلك، لهذا لا نحتاج الي ارتداء الملابس الخاصة ! لكن عند الخروج من المركبة ؟! يتطلب هذا الامر بدلة خاصة للحماية والوقاية.)
رائدة الفضاء سالي رايد هي اول عاملة فضاء امريكية تتجرا علي خوض مغامرة في الفضاء في عام 1983 عندما كانت في سن ال 32. حيث كانت رائدة الفضاء سالي رايد اصغر رائدة فضاء تقوم برحلة خارج الارض.



تعرف علي رائدة الفضاء سالي رايد

عاشت رائدة الفضاء سالي رايد وترعرعت في لوس انجلوس، وقد كانت لاعبة مضرب ماهره وصنفت في مراتب متقدمة علي الصعيد الوطني بالاضافة الي ابداء اهتمامها منذ الصغر العلوم.
ولكن الفيزياء كانت الجزء الاكبر من اهتمام رائدة الفضاء سالي رايد، حيث حصلت بعد التخرج علي الدكتوراه في الفيزياء في عام 1978.

رائدة الفضاء سالي رايد وناسا

وفي يوم من الايام كانت رائدة الفضاء سالي رايد تبحث علي وظيفة في الجريدة لتجد ناسا تطلب شروط كانت موجودة في سالي رايد حيث قالت في نفسها ( انا من ضمن هؤلاء الاشخاض المطلوببن ).
ويعتبر ان هذه السنه كانت من السنوات الاولي في فتح باب التقدم للفتيات لناسا حيث في نهاية السبعينات لم تكن مهنه ريادة الفضاء من المهن التي تهتم بها الفتيات.
وكانت رائدة الفضاء سالي رايد من الست فتيات الاتي تقدمن الي ناسا في عامل 1978.
وكانت فترة تدريبها سنه كخبيرة مهمات، وصرحت للتايم ذات مرة ( بأن الحركات النسائية قد قامت بشق طريقها، وأطن بأنها قد هيأت لمجئي )

مغامرة رائدة الفضاء سالي رايد في الفضاء

وقد التحقت رائدة الفضاء سالي رايد الي فرق رواد فضاء رحلة " تشالنجز " لتكون اول امراة امريكية تقوم بهذا الانجاز، والذي اتخذتة بعض البرامج التلفزيونية سخرية منه.
حبث قال جوني كارسون مقدم برنامج " المساء " بالمزاح معلقا ان ( انطلاق المركبة الفضائية سوف يتأخر حتما لان الدكتور رايد سوف تكون منشغله بالعثور علي حقيقة يد تلائم احذيتها ).
وعلقت فيما بعد رائدة الفضاء سالي رايد في حالة استياء علي هذا الموقف ب ( هذا سيئ لمجتمعنا ويبين انه لا يتقدم ).
واشارت الي الصحافيين ان الرحلة ستكون اكثر التجارب مرحا في حياتها.

وتقدمت مرة اخري رائدة الفضاء سالي رايد بعد عام الي رحلة فضائية اخري كخبيرة مهمة، اما عن الرحلة الثالثة قد الغيت بعد ان تعرض مكوك " تشالنجز " عام 1986 الي حادث، وكانت رائدة الفضاء سالي رايد تترأس امر التحقيق في الانفجار الرهيب الذي حدث في الفضاء للمكوك.

حياة رائدة الفضاء سالي رايد بعد ناسا

في كام 1987 غادرت رائدة الفضاء سالي رايد وكالة ناسا وبدءت في مجال التدريس في جامعة كالفورنيا في سان دييغو وقامت بإدارة معهد الفضاء في كاليفورنيا حتي وفاتها.
وقد الفت رائدة الفضاء سالي رايد في هذه الفترة 6 كتب مخصصة للأولاد من ضمنها كتاب يشرح طرقة عمل ساندوتش في الفضاء !! حيث تنصح الجميع بأن يتناوله سريعا قبل ان يطير في الفضاء.

الجوائز التي حصلت عليها رائدة الفضاء سالي رايد

حصلت رائدة الفضاء سالي رايد علي الكثير من الانجازات والجوائز العديدة ومن ضمنها جائزة "غون براون" من جميع الفضاء الوطنية، بالاضافة الي الانضمام الي كلا من متحف النساء الوطنيات ومتحف رواد الفضاء، وحصلت علي ميدالية الطيران الفضائي مرتين من ناسا، ورفعت مدرستين في ماريلاند وتكساس اسم سالي رايد.

وفاة رائدة الفضاء سالي رايد

وقد توفيت رائدة الفضاء سالي رايد عن عمر 61 عام بعد سراع مع مرض السرطان في مدينة سان دييغو الامريكية.
وقد اعتبر الرئيس الامريكي الحالي براك اوباما ان رائدة الفضاء سالي رايد ( بطلة وطنية ومثالا اعلي بارزا ) حيث انها قامت بتشكيل مصدر رئيس ووحي لأجيال من الفتيات للوصل الي النجوم وخوض تجربة السفر الي الفضاء، وقامت بمساعدتهم بلا ملل، وقد اشارت الي التركز اكبر في المدارس علي الرياضيات والعلوم.